في ذكرى ميلاده.. «شيخ المسرحيين» حسن عبد السلام  

موضوعية
موضوعية

 تحل غدًا الاثنين ذكرى ميلاد المخرج الراحل حسن عبد السلام، والذي ولد في في السابع والعشرين من مارس عام ١٩٢٧ والذي عرف بشيخ المسرحين، فكان صاحب مدرسة كوميدية مميزة، قدم من خلالها الكثير من الأعمال المسرحية التي بقيت عالقة في الأذهان.

درس عبدالسلام التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون ولكنه اتجه للعمل في مجال الإخراج وشغل العديد من المناصب الهامة ومنها: مدير للمسرح الحديث والمسرح الغنائي، ورئيس قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية عام 1979.

وأخرج عبدالسلام العديد من المسرحيات الهامة وأشهرها: "الشيطان يسكن في بيتنا، سيدتى الجميلة، الناس مقامات، نور الخير، عطشان يا صبايا، المتزوجين، الملاك الأزرق، هالة حبيبتى، رصاصة في القلب".

ساهم عبدالسلام بمشروعات للدولة مثل مسرح السامر ومسارح القرى من النوبة إلى مرسى مطروح، والفرقة النموذجية للثقافة الجماهيرية ومشروع الفنان الشامل لفرقة الآلات الشعبية وإلى جانب الإخراج، شارك عبدالسلام بالتمثيل في العديد من الأفلام ومنها "السكرية"، و"سيد درويش"، و"اعترافات امرأة".

اقرأ أيضًا| في ذكرى رحيله.. القصبجي الملحن الأول لكوكب الشرق أم كلثوم

وألف عبدالسلام مسرحيتي "الصغيرة"، و" ابتسامة وراء قضبان - أنا وصاحبي في الكازوزة" واستطاع حسن عبد السلام أن يضع لنفسه بصمة مميزة في أعماله، بل تميز أيضا كمدير للمسرح الحديث والمسرح الغنائي.

ومن أهم مسرحياته التى لاقت نجاحا كبيرا مسرحية "سيدتي الجميلة" بطولة فؤاد المهندس وشويكار وحسن مصطفى وجمال إسماعيل وزوزو شكيب، وكانت تدور أحداثها حول كمال الذى كان يؤديه الفنان فؤاد المهندس، وكان يبحث عن امراة جميلة ليريها للملك، فيتعرف على فتاة ولكنها تسرقه ويعجب بها وبشجاعتها ويعلمها كيف تتصرف أمام الملك. 
 
كذلك قدم مسرحية "المتزوجون"، والتى تظل عالقة في أذهان جميع الأجيال إلى الآن، بطولة سمير غانم وشيرين وچورچ سيدهم، وكانت تناقش مشكلة المتزوجين فى مصر بشكل كوميدى، وكذلك المشاكل الاقتصادية التي تواجههم والفوارق بين الطبقات.

وقدم عبد السلام أيضا مسرحية "أخويا هايص وأنا لايص" لسمير غانم ودلال عبد العزيز ورشوان توفيق، وتدور أحداثها حول توأم واحد منهم شخصية مرموقة تعيش بأمريكا والأخير شخصية فقيرة تعيش في الأحياء الشعبية وتدخل مستشفى المجانين وتدور الأحداث بشكل كوميدي. 

وتوفى المخرج حسن عبد السلام 8 يوليو عام 2013، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 86 عامًا، وشهدت جنازته حضور أعلام الفن والمسرح.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم